جمع الطوابع و العملات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جمع الطوابع و العملات

مُساهمة من طرف نسمة هواء في الجمعة أبريل 11, 2008 2:56 pm



هوايتين جميلتين جدا ، تعرفت عليهما مند مدة طويلة،بن عمتي يهوى جمع الطوابع و أبي يهوى جمع العملات، الشيء الجميل في الهوايتين هو الكم الهائل من الطوابع أو النقود و التي ترجع إلى سنوات عديدة بحيث تصبح هذه الطوابع نادرة و تجعل العملات غير موجودة أصلا بحكم الاستغناء عن التعامل بها...

اليوم سنتعرف عن هاتين الهوايتين:

1- جمع الطوابع:


تعتبر هواية جمع طوابع البريد من أكثر الهوايات انتشارا في العالم و هى هواية تثقيفية تؤدى إلى أهتمام أصحابها بالتطورات التاريخية للبلد الذي يجمعوا طوابعها،بدأت هذه الهواية مع إصدار أول طابع بريد في بريطانيا عام 1840 ، و كان يحمل صورة الملكة فكتوريا و يسمى بني بلاك Penny black و لونه أسود, مما دفع كثير من الناس لشرائة و الأحتفاظ به. و مع مرور الزمن انتشرت الهواية بصورة كبيرة و بدأ تجار الطوابع بأصدار الكتيبات و الألبومات مما جعل الهواية تنال شعبية كبيرة


صورة لألبوم جمع الطوابع:






صورة أول طابع بريد في العالم:



هذا الموقع به الكثير من المواضيع و لعل المشكل الوحيد الذي سيواجهكم هو اللغة الإنجليزية، حيث مازال الواب العربي يفتقر لمثل هذه المواضيع:

http://portal.ahram.org.eg/Right.asp?ID=350


يمكنكم من الآن جمع الطوابع، سيساعدكم من حولكم ، سيبعثوا لكم بالكثير منها ،خاصة لو كانوا في أرجاء مختلفة من المعمورة


عدل سابقا من قبل نسمة هواء في الجمعة أبريل 11, 2008 3:16 pm عدل 1 مرات
avatar
نسمة هواء
المدير العام
المدير العام

انثى عدد الرسائل : 208
العمر : 30
المزاج : صافي
تاريخ التسجيل : 14/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nasmat.montadarabi.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جمع الطوابع و العملات

مُساهمة من طرف نسمة هواء في الجمعة أبريل 11, 2008 3:13 pm

2-

جمع العملات:
جمع العملات هواية من أكثر الهوايات شيوعاً في العالم . يستمتع معظم هواة جمع العملات لمجرد محاولة تكوين مجموعة كاملة من عملات دولة ما أو من عملة أو أكثر من عملات معينة . ويجمع بعض الناس العملات باعتبارها أعمالاً فنية ، بينما يجمعها آخرون باعتبارها استثماراً ، بمعنى أن تُباع فيما بعد لتحقيق الربح ، يستطيع جامع العملات أيضاً أن يتعلم عن طريق العملات شيئاً عن شخصيات مشهورة أو أحداث معينة في تاريخ دولة من الدول .
ويمكن لجامعي العملات المبدعين أن يكونوا أنواعاً عديدة من المجموعات . إذ يستطيعون ، مثلاً ، أن يتخصصوا في عملات دولة واحدة أو في أنواع عديدة من العملات ، مثل السنتات أو الدولارات . كما يمكنهم جمع عملات ذات أحجام مختلفة أو أشكال غير عادية . ويركز بعض جامعي العملات على العملات التي تمثل موضوعا معيناً ، مثل : الحيوانات أو السفن ، أو النساء الشهيرات .
ويُسمى جمع العملات أو دراستها علم النقود ، وكثيراً ما يطلق على جامع العملات اسم جماع النقود . كما يشمل علم النقود جمع النقود الورقية ، وايضاً الأنواط أو الأوسمة ، والمسكوكات المعدنية ، والأشياء المشابهة . ونصف هذه المقالة كيف يمكن البدء في تكوين مجموعة من العملات والاعتناء بها .


كيفية البدء في هذه الهواية :
بكل سهولة، يتوجه الهاوي للمصرف وذلك لتحويل العملات الورقية التي لديه إلى عملات معدنية ا العكس( في الغالب يتم جمع العملات النقدية و ذلك لسهولة الاحتفاظ بها و لبقائها سليمة لمدة طويلة)
بعد أن تصبح لدى الهاوي مجموعة لابأس بها ،يستطيع مشاركة الآخرين و ذلك بمقارنة مالديه مع مع مالدى الآخرين أو بتبادل العملات معهم في حال كان لديه العديد من العملات لفئة واحدة.

كيفية الاعتناء بالعملات:

ينبغي حمايتها من الأتربة وبصمات الأصابع والرطوبة ومن الأشياء التي يمكن أن تخدشها ، ويبغي عدم لمس العملات ما أمكن ، وإذا كان لا بد من تناول إحدى العملات ، فإنه ينبغي إمساكها من الحواف بعناية ، ولا يجوز أبداً وضعها على راحة اليد ن إذ إن رطوبة جلد الشخص يمكن أن تحدث بها بقعاً .كما يمكن الاحتفاظ بها في دفاتر خاصة تشبه دفاتر الطوابع قليلا.



هذا المنتدى أعجبني : تستطيعون الإطلاع عليه و معرفة الكثير عن العملات
http://www.coins4arab.com/vb/
avatar
نسمة هواء
المدير العام
المدير العام

انثى عدد الرسائل : 208
العمر : 30
المزاج : صافي
تاريخ التسجيل : 14/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nasmat.montadarabi.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى